أخلاقيات النشر

  1. تلتزم المجلة بقواعد السرية والموضوعية في عملية التحكيم بالنسبة إلى الباحث والمحكّمين على حدّ سواء.
  2. تستلم المجلة البحوث باللغة الإنجليزية حصرا لكافة التخصصات الإنسانية ماعدا اللغة العربية وآدابها فإنها تكون باللغة العربية.
  3. تعتمد المجلة محكمين موثوقِين ومن ذوي الخبرة في اختصاصهم. وتخضع كل البحوث المرسلة لمراجعة الاقران من الخبراء المحكمين (ثلاثة خبراء).
  4. تعتمد المجلة في عمل هيئة التحرير ومراتبها الوظيفية على الضوابط الوزارية النافذة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، ولمزيد من المعلومات انقر على رابط دائرة البحث والتطوير.
  5. بعد قبول البحث للنشر، يتم إخبار الباحث بشكل رسمي، ويُسلّم بعدها نسخة مجانية من العدد الذي ينشر فيه بحثه.  
  6. لا يجوز للمحرّرين والمحكمين، باستثناء المسؤول المباشر عن عملية التحرير (رئيس التحرير أو من ينوب عنه)، أن يبحث الورقة مع أيّ شخصٍ آخر بما في ذلك الباحث. وينبغي الإبقاء على أيّة معلومةٍ أو رأيٍ تم الحصول عليهما من خلال القراءة قيد السرّية، ولا يجوز استعمال أيٍّ منهما لاستفادته الشخصية.
  7. تلتزم المجلة بإخبار الباحث بقرارها النهائي فيما يخص بحثه وحسب الحالات التالية: (أ) الموافقة وقبول نشر البحث دون تعديلات، (ب) الموافقة وقبول نشر البحث مع التعديلات والتصويبات الموصى بها ضمن تقارير المحكمين الخبراء، أو (ج) رفض البحث، حيث يُبلّغ الباحث بأسباب الرفض فور استلام التقارير المذكورة.
  8. احترام قاعدة عدم تضارب المصالح بين المحررين والباحث سواء كان ذلك نتيجة علاقة تنافسية أو تعاونية أو علاقات أخرى أو روابط مع أيّ مؤلّف من المؤلّفين أو الشركات أو المؤسّسات ذات الصّلة بالبحث.
  9. تحظر المجلة استخدام المحتويات غير المنشورة المتضمنة في الابحاث المُقدمة لأغراض البحث الشخصي من قبل أعضائها أو محرريها.
  10. في حالات الشكاوى والاعتراضات، تكون الجهة المسؤولة عن التوصل لحلها حسب التسلسل الهرمي للسادة: رئيس تحرير المجلة وعميد كلية الآداب ورئيس الجامعة وبالاعتماد على لجان تضم خبراء مرموقين في التخصصات ومجال الشكوى ذات الصلة.
  11. تمتلك المجلة الحقوق الكاملة في البحث المنشور ولا يجوز إعادة نشره بأي شكل او صيغة أخرى.
  12. إذا قرر الباحث سحب بحثه، فيجب أن يتم ذلك بشكل رسمي شريطة ان يكون السحب قبل ورود أي تقويم من المحكمين الثلاثة.
  13. تصبح الأوراق البحثية التي تتلقى تقييمات سلبية من الخبراء (رفض البحث) ملكاً للمجلة كونها أصبحت ضمن أرشيف المجلة، ويتم ابلاغ المؤلف / المؤلفين رسميا بأسباب الرفض.
  14. لا يجوز تكرار/ إعادة تقديم او نشر نفس الورقة البحثية، ويشمل ذلك: تقديم/نشر دراسة و/أو استنتاجاتها أكثر من مرة أو تقديم/نشر نفس البحث في وقت واحد إلى مجلات مختلفة أو تقديم/نشر دراسة و/أو نتائجها بلغة أخرى أو بإجراء بعض التعديلات على بحث آخر من تأليف آخرين أو من قبل نفس المؤلف/المؤلفين (المعروف باسم السرقة العلمية الذاتية). لذا يجب التأكد من أن البحث المقدم هو نتاجك الخاص وغير منشور او مقدم للنشر في اي مكان آخر.
  15. تعتبر السرقة العلمية بجميع أشكالها محاولات نشر لا أخلاقية وغير مقبولة ولا تليق بالباحث.
  16. تحتفظ المجلة بكل بيانات ترويج معاملة نشر البحث مثل بيانات لحفظ مسودات البحوث لكل باحث، استمارة التقديم للنشر، واستمارة الإعلان، وتقارير الاقتباس، ورسائل المحكمين، ورسائل القبول أو الرفض، وصولات الدفع، إلخ.
  17. لا يجوز للباحث نشر أكثر من بحث في نفس العدد، ويمكن تأجيل احد البحثين الى العدد الذي يليه.
زر الذهاب إلى الأعلى