شروط النشر وضوابطه

    1. يجب أن يكون البحث أصيلاً وغير منشور أو مقبول للنشر في مجلة أخرى أو في وقائع المؤتمرات بصورة ورقية أو الكترونية.
    2. يجب أن يتضمن البحث عنوان البحث واسم المؤلف (المؤلفين) وجهة الانتساب والبلد باللغتين العربية والإنكليزية والايميل الرسمي لكل باحث (لمزيد من المعلومات انظر قالب البحث).
    3. يجب ان يكون المستخلص Abstract باللغتين العربية والإنكليزية وبحدود 200 كلمة فضلاً عن الكلمات المفتاحية (Keywords) بعد المستخلص.
    4. يجب أن يتقيد البحث بمواصفات التوثيق وفقًا لنظام الاستشهادات المرجعية في متن ونهاية البحث التي تعتمدها المجلة وأن تكون الاحالات والهوامش في نهاية البحث وبنظام APA .
    5. يمكن ان تنشر المجلة مستلات أو فصول من رسائل او اطاريح جامعية لم تُناقش بعد. أي يمكن النشر قبل المناقشة حصراً ويجب ان يتعهد الباحث بذلك .
    6. بالنسبة للباحثين من داخل العراق، تكون رسوم تحكيم البحث بالعملة العراقية (60.000) دينار عراقي، وفي حال قبول البحث للنشر يدفع الباحث (75.000) دينار عراقي كأجور لنشر البحث في المجلة (كل الرسوم المدفوعة غير قابلة للاسترداد).
    7. بالنسبة للباحثين من خارج العراق، تكون رسوم تحكيم البحث (75$) دولار امريكي، وفي حال قبول البحث للنشر يدفع الباحث (75$) دولار امريكي كأجور لنشر البحث في المجلة. (كل الرسوم المدفوعة غير قابلة للاسترداد). لمزيد من المعلومات، انقر هنا رجاءً.
    8. يجب ان يكون الحد الأدنى لعدد صفحات البحث 20 صفحة، وتحتسب أجور إضافية على كل صفحة إضافية بمقدار (5.000) دينار عراقي اذا كان البحث من داخل العراق، و (5$) دولار امريكي اذا كان البحث من خارج العراق. وللمجلة أن تنشر بحسب تقديراتها وبصورة استثنائية بعض البحوث والدراسات التي تتجاوز الحد الاقصى من الكلمات.
    9. لتسهيل عملية تنسيق البحث، يجب إرسال ورقة البحث إلى الناشر كملف Word خاصة إذا كانت تحتوي على مخططات او اشكال او معادلات او رسوم بيانية او جداول.. الخ.
    10. يخضع كل بحث إلى تحكيم سري تام، يقوم به ثلاثة محكمين علميين من الخبراء المختصين اختصاصًا دقيقًا في موضوع البحث أو قريباً منه ومن ذوي الخبرة العلمية .
    11. يطلب من الباحث القيام بالتعديلات والتصحيحات المثبتة على البحث من قبل المقوّمين، ويزوَّد الباحث بكتاب “قبول نشر” بعد تأييد عضو الهيئة الاستشارية المختص قيام الباحث بإنجاز التعديلات المطلوبة.
    12. تلتزم المجلة ميثاقًا أخلاقيًا يشتمل على احترام الخصوصية والسرية والموضوعية والأمانة العلمية وعدم إفصاح المحرّرين والمراجعين وأعضاء هيئة التحرير عن أيّة معلوماتٍ بخصوص البحث كما مشار اليه في أخلاقيات النشر .
    13. يخضع ترتيب نشر البحوث إلى مقتضيات فنية تسلسلية لا علاقة لها بمكانة الباحث. يخضع ترتيب نشر الأوراق البحثية وفقًا لتسلسل نشر محدد يتماشى مع معايير نشر المجلة ومتطلبات فنية لا تتعلق بوضع الباحث أو مكانته.
    14. تنشر جميع البحوث المقبولة للنشر بصيغة ورقية وبصيغة اليكترونية على موقع المجلة . ويمكن للباحث الحصول على نسخة ورقية واحدة مجانا من المجلة، وفي حال الرغبة في الحصول على نسخة ثانية يتوجب عليه دفع مبلغ قدره (10.000) دينار عراقي.
زر الذهاب إلى الأعلى